إطلاق مؤسسة “وطن” لدعم العمل المؤسساتي وبناء نهضة سوريا المستقبل

kebreet June 7, 2012 0

ناشطون ورجال أعمال سوريون يطلقون مشروعاً لتطوير الإنسان السوري ورعاية حقوق

أعلنت مجموعة من الناشطين ورجال الأعمال السوريين إطلاق مؤسسة “وطن” وهي منظمة مؤسسات مجتمع مدني غير ربحية متعددة المسارات، تعمل لإحداث نهضة شاملة في المجتمع السوري، وتقوم على هذه المؤسسات كوادر سورية متخصصة. وهي مؤسسة تعمل على استقطاب السوريين بكافة انتماءاتهم العرقية والدينية والقومية لبناء مستقبل ونهضة سوريا.

قال ملهم الجندي المتحدث الرسمي باسم المؤسسة ومدير الشؤون الإعلامية (في الفترة التأسيسية)  ” تهدف مؤسسة ‘ وطن ‘ ترسيخ معنى العمل الجماعي المؤسساتي المنظم، وفقاً لنظام داخلي مسبق، مدروس بإحكام لتنظيم إدارة المؤسسسات العامله في وطن، تنظيم العمل بهذه الطريقه يساعد الشعب السوري للعمل بطريقة أسرع و إنتاجية أفضل”.

و يأتي إنشاء هذه المؤسسة ليوحد جهود جهود الناشطين في الخارج ويقدمها للداخل السوري في إطار مهني ومحترف وأكثر مصداقية.

أوضح الجندي كذلك أن ” الناشطين ورجال الأعمال القائمين على مشروع مؤسسة  ’ وطن ‘  لديهم التزام كامل بمساعدة المواطن السوري في الداخل وتطويره والعمل على توفير فرص التدريب والتأهيل وتقديم جميع أنواع المساعدة له خلال الثورة، وستنتقل في اللحظة التي يسقط بها النظام جهود المؤسسة في بناء العمل المجتمعي السوري إلى داخل الأراضي السورية للعمل بشكل حثيث لضمان انتقال سلس إلى الديمقراطية والعمل المؤسساتي وسيكون على عاتق المؤسسة تقديم الدعم للحكومة الجديدة من خلال مراكز الأبحاث والدراسات وللمواطن من خلال توفير الدعم المادي والتدريبي والمهني” .

من جهته قال ياسر السيد عمر المدير التنفيذي لمؤسسة “وطن” (في الفترة التأسيسية)  تتألف المؤسسة من مجموعة من المؤسسات متعددة المسارات: إنسانية،تطويرية وإعلامية وستبدأ هذه المؤسسات عملها من خارج سوريا في الوقت الراهن لتنتقل بعد سقوط النظام للعمل على الأراضي السورية لتساهم في بناء سوريا الجديدة”

تتكون مؤسسة “وطن” من ثماني مؤسسات متخصصة:

  • مؤسسة سيان المختصة بتدريب وتطوير الناشطين السوريين في مختلف مجالات العمل المجتمعي والخيري للإرتقاء بعملهم عبر التدريب والتأهيل وتوفير البيئة الملائمة للإبداع.

  • مؤسسة “جيل الحرية ” :

المتخصصة في رعاية النشئ من سن 7 – 17 سنة، وتعمل على تطويرهم وتأهيلهم وتدريبهم على مهارات الحياة، و تنمية مفهوم الحرية وتعزيز الانتماء الوطني لسوريا لديهم إلى جانب مساعدتهم على اكتشاف تخصصاتهم والتركيز على تنمية مداركهم فيما يتعلق بدورهم المستقبلي في بناء سوريا ونهضتها.

  • المؤسسة السورية الخيرية “خير” :

متخصصة بالعمل الخيري لخدمة السوريين، وتهدف إلى إدخال ثقافة العمل الخيري المحترف و إنشاء وتشغيل مؤسسة خيرية عالمية معتمدة من المؤسسات والمنظمات العالمية المعنية بالإغاثة وتطوير العمل الخيري الإنساني بعيداً عن الصبغات المذهبية والعرقية والحزبية.

بالإضافة إلى الاستفادة من جهود المتطوعين العاملين على الأرض وتوحيدها في خدمة الوطن ومتطلباته الإغاثية، والعمل على بناء ثقافة العمل التطوعي المستمر والمستدام.

  • المركز السوري للحريات “حريات” :
    مركز متخصص بمجال حقوق الانسان، ونصرة المواطن السوري، ويهدف إلى

نشر ثقافة حقوق الإنسان وتعزيز مبادئها وقيمها، والتعريف بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهود والمواثيق الدولية الأخرى ذات الصلة، والدفاع عن حقوق الإنسان في سوريا وحرياته الأساسية، التعاون والتنسيق مع مؤسسات حقوق الإنسان في العالم بما يساهم في إعلاء شأن الإنسان وحقوقه ومقاومة جميع أشكال العنصرية.

  • “المركز السوري للدراسات” :

مركز متخصص بالأبحاث والدراسات التي تخدم النهضة، وتطور المجتمع السوري، ويهدف إلى تفعيل الخبرات والطاقات الفكرية السورية، وبخاصة المغتربة لخدمة وطنها وإعادة إعماره تقديم الدراسات والأبحاث وإقامة الأنشطة الفكرية والثقافية بما يساهم في إعادة بناء وتوجيه المجتمع والاقتصاد والنهوض بسوريا من جديد لمصاف الدول الأكثر تقدما.

  • “النادي السوري للأعمال” :

يعمل على تجميع رواد الأعمال والمهنيين السوريين، للارتقاء بالعمل المهني السوري، ويهدف إلى توفير دليل مهني عن الوظائف المتاحة للجالية السورية ضمن المنطقة الجغرافية، توفير دليل عن أصحاب المنشآت المهنية السوريين، وتعميمها على أفراد الجالية، تأهيل الشباب الراغب بالعمل، وتعريفه بمتطلبات بيئات العمل المهنية والقانونية وذلك اعتماداً على منظمات صديقة تهتم بالأعمال، إنشاء علاقات مع أرباب العمل والاستفادة منها في تأمين فرص عمل للشباب.

  • المركز السوري الوطني للإعلام :

يعمل كوكالة أنباء، لتجميع وتحرير ونشر الأخبار التي تخص الشأن السوري، وتهم المواطن السوري خاصة، والعربي عامة، ويهدف إلى إنتاج خطاب إعلامي متزن ينقل الخبر السوري بموضوعية واستقلال ليصبح مرجعاً للمهتمين، صناعة ملفات إخبارية لكل المدن والمناطق مصنفة ومرتبة بشكل مرجعي دقيق وواضح ، أرشفة الأحداث والأخبار بأسلوب إعلامي محترف يسهل الوصول لأي معلومة لكل مهتم ومتابع، العمل على توثيق الأحداث الهامة إعلاميا وذلك من خلال منتجات إعلامية متخصصة مثل: القصص الإخبارية، البرامج الوثائقية، الندوات والمحاضرات، التعاون مع وكالات الأنباء ومحطة التلفزة العالمية لنقل صورة حقيقية وإيجابية عن سوريا.

  • المؤسسة السورية للدعم والإسناد :

تعمل على دعم الحراك الثوري، إنسانياً، ومالياً، ولوجستياً، وتهدف إلى تفعيل دور الكوادر المهجرة وتوظيفها في مشاريع الثورة المختلفة، تأطير الجهود و الأنشطة الفردية القائمة ضمن أطر مؤسساتية تحكمها الضوابط والسياسات الواضحة، تقديم كافة أشكال الدعم والإسناد للكيانات و النشطاء العاملين في الداخل، الاستفادة من دور المؤسسات و الهيئات الدولية التي تعنى بإغاثة الشعب السوري وذلك من خلال التواصل والتعاون معها فيما يخدم أهداف الثورة وتطلعاتها.

وأكد السيد عمر أن منتصف الشهر الجاري سيشهد إنطلاق أعمال المؤتمر التأسيسي لـ “وطن” في مدينة اسطنبول التركية ليتم اختيار مدراء تنفيذيين لمؤسساتها المختلفة وتفعيل برامج التدريب المختلفة لكوادر المؤسسة .

ويأتي إطلاق المؤسسة بمؤسساتها الإغاثية المختلفة ليؤدي دوراً هاماً في متابعة شؤون اللاجئين السوريين في الدول المجاورة والحد من معاناتهم نتيجة عدم الإنتظام في تقديم المساعدات والغياب الواضح لدور المنظمات الإنسانية والطبية العالمية في تقديم العون لهم.

لكم جزيل الشكر والتقدير

القسم الإعلامي – وطن

بإمكانكم أيضاً الإطلاع على بعض الفيديوهات على القناة الخاصة ب وطن:

http://www.youtube.com/user/WatanSyria

تابعونا على موقع وطن لمزيد من المعلومات :

www.watansyria.org

Share

تعليقات

comments